كيفية تطوير تطبيقات جوال ناجحة .. نصائح للمطورين | زين العربية | XenArabia

كيفية تطوير تطبيقات جوال ناجحة .. نصائح للمطورين

الامومة

:: مشرفة أخبار التقنية ::
إنضم
20 أبريل 2019
المشاركات
190
مستوى التفاعل
82
النقاط
28
766

بفضل وفرة شركات تطوير التطبيقات ، يشعر مطورو تطبيقات الأجهزة المحمولة في جميع أنحاء العالم باستمرار بحماس المنافسة، حيث أصبحت تطبيقات أمان الجوّال الآن عاملاً مهمًا بالنسبة لهم جميعًا للبقاء في المنافسة. نظرًا لأن الشركات تتجه نحو المحمول على نحو متزايد ، أصبحت حماية بيانات المستهلك وخصوصيته أولوية عالية للعلامات التجارية.

لذلك ، عند إنشاء تطبيق جوال ، تحتاج إلى إعطاء التركيز والأولوية المثلى على أمان التطبيق أكثر من أي شيء آخر. تحتاج إلى إنشاء تطبيقات تجعل المستخدمين يشعرون بالراحة التامة. هذا هو السبب في أننا سنشرح بعض الاعتبارات الرئيسية التي يمكن أن تعزز أمن تطبيقات الهاتف المحمول الخاص بك.

التركزيز على الحصول على حل أمني عملي ومناسب
إذا كنت ترغب في قائمة تحقق سريعة لضمان أمان البيانات لجميع أنواع التطبيقات ، دعنا نخبرك أنه لا يوجد شيء من هذا القبيل. تختلف قائمة التحقق الأمنية لكل تطبيق مختلف. نظرًا لأن بعض التطبيقات تكون أقل عرضة للتهديدات الأمنية وانتهاكات البيانات وأن بعض التطبيقات تتعرض بشدة لثغرات أمنية ، لا يمكنك اعتماد نفس تدبير الأمان لجميع أنواع التطبيقات. تحتاج إلى معرفة التدبير الأمني والحل الأمني العملي لكل نوع مختلف من التطبيق.

على سبيل المثال ، قد لا يكون تطبيق الإنتاجية البسيط ، مثل المنبه ، معرضًا للتهديدات الأمنية ، وبالتالي تحتاج إلى الحد الأدنى من الإجراءات الأمنية لمثل هذا التطبيق. في المقابل ، بالنسبة لتطبيق ما مع نقل البيانات عن بُعد وميزة البث في الوقت الفعلي ، سيكون هناك الكثير من اعتبارات ومخاطر أمان البيانات. تعتمد جميع تطبيقات الأجهزة المحمولة هذه اعتمادًا كبيرًا على الخوادم البعيدة لنقل البيانات والاتصال ، ويجب أن تتمتع بمزيد من الضمانات مقارنة بالتطبيقات المحلية الأقل تعقيدًا. من هذا ، أصبح من الواضح تمامًا أن نهج مقاس واحد يناسب الجميع لم يعد فعالًا لأمان التطبيق.

استخدام تشفير العبور لبيانات الاعتماد والحساسة
بعض البيانات والأنشطة التي يعالجها تطبيقك تكون أكثر عرضة للتهديدات الأمنية من غيرها. يجب أن تكون متيقظًا حيالهم. على سبيل المثال ، بيانات اعتماد المستخدم ، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور ومفاتيح واجهة برمجة التطبيقات وأنواع مماثلة من بيانات المستخدم الحساسة ، تتعرض دائمًا لأنواع مختلفة من مخاطر الأمان. هذه البيانات تتطلب تشفير العبور. باستخدام تشفير العبور كلما مرت البيانات عبر شبكات غير موثوقة وغير جديرة بالثقة ، يمكن منع أي اعتراض وأي تدخل كامل.

لضمان ذلك ، لا تحتاج إلى حل مكلف. يمكنك فقط اختيار HTTPS والانتقال للحصول على شهادة رقمية. يجب عليك أيضًا التأكد من فحص الشهادة بواسطة التطبيق بشكل صحيح ومنتظم. بصرف النظر عن اتباع هذا المعيار ، راقب دائمًا المعايير والممارسات الأمنية سريعة التطور. يجب عليك دائمًا اختيار معظم ممارسات الأمان المحدّثة والمشهود لها عند توفرها.

استخدام برنامج الاختبار المناسب
بصفتك شركة لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة ، فأنت بحاجة إلى الانتباه إلى برامج الاختبار والحلول الموجودة في السوق. على الرغم من وجود العديد من الخيارات في السوق ، إلا أنك تحتاج إلى ضمان جودة برنامج الاختبار وأدائه بشكل كامل في التعامل مع عيوب الأمان. قد لا ترغب في اختيار برنامج اختبار تم إطلاقه للتو ، وبالكاد تمت مراجعته من قبل أي شخص. يُنصح دائمًا باختيار برنامج أمان يستخدمه المنافسون الرئيسيون ويتمتع بسمعة طيبة.

احتضن استراتيجية الأمان المثالية لواجهة برمجة التطبيقات
ترتبط واجهة برمجة التطبيقات (API) وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول دائمًا ارتباطًا وثيقًا ، ولا بد أن تؤثر اعتبارات الأمان لأحدهما على الآخر. لهذا السبب ، لضمان الحماية المثلى لتطبيق الجوال ، عليك ضمان أمان واجهة برمجة التطبيقات أيضًا. تساعد واجهات برمجة التطبيقات (API) في نقل البيانات بين أطراف مختلفة ، وبطبيعة الحال ، يمكن أن تؤثر أي ثغرة أمنية في واجهة برمجة التطبيقات على مختلف التطبيقات المتصلة في هذه العملية. تحتاج إلى تبني الإستراتيجية والممارسة الصحيحة لضمان الأمان الأمثل لواجهة برمجة التطبيقات التي ستستخدمها وتتكامل معها.

إعطاء الرعاية المثلى لبيانات المستهلك
ما هو العنصر الأكثر عرضة لأي تطبيق جوال؟ حسنا ، هو في الغالب بيانات المستهلك. يمكن أن يكون للمخاطر الأمنية المتعلقة ببيانات المستهلك تأثير كارثي على سمعة التطبيق. هذا هو السبب في أنه لا يمكن لشركة تطوير أن تلعب بها. عادةً ، كلما ارتفع حجم بيانات المستهلك التي سيتعامل معها التطبيق ، زادت نقاط الضعف التي يحتاج إليها.


تحسين الكود
أخيرًا ، سنتحدث عن الإجراء الأمني الأكثر أهمية لمعظم تطبيقات الأجهزة المحمولة. نعم ، إنه الرمز غير المنظم وغير النظيف الذي يتسبب غالبًا في الكثير من مخاطر أمان البيانات. الشيء الأكثر أهمية هو كتابة رمز موجز ونظيف ومنظمة جيدًا لا يشكل عبئًا كبيرًا على التطبيق. لتحسين الكود ، خذ بعين الاعتبار النصائح التالية:

  • اعتني بجميع الأجزاء غير المستخدمة أو غير ذات صلة من التعليمات البرمجية والمسافات التي تخلق عبئًا على الذاكرة وحتى تسمح للعيوب الخارجية بالنمو.
  • لا تستخدم المكتبات التي لا تعرض أخطاء الترميز. تجتاح عيوب الترميز الخاصة بك تحت السجادة لن يؤدي إلا إلى خفض مجهودك وجعل الأمن أكثر عرضة للمخاطر.
  • إن أهم شيء لتحسين الكود لتوفير الأمان الأمثل هو اتباع أفضل ممارسات الترميز وتجنب الأخطاء الشائعة. تتضمن الممارسات الأساسية التي يجب أن يدمجها مطورو التطبيقات تطويرًا شاملًا يحركه الاختبار واختبار الشفرة المتزامنة وعملية ضمان الجودة القوية وأتمتة النشر.
المصدر:
مواقع أجنبية
 

XenArabia

الحياة محطات فاترك في كل محطة ابتسامة
طاقم الإدارة
إنضم
23 يناير 2019
المشاركات
1,250
مستوى التفاعل
1,031
النقاط
113
العمر
36
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
بالفعل أختي لهذا من الأفضل أن يملك الشخص هاتف خاص يستخدمه فقط لأعماله و يصبت عليه فقط التطبيقات التي يحتاجها في عمله
وفي المقابل يكون له هاتف خاص بالعائلة و الاصدقاء و المعارف
تجنبا لأي إختراق أم ما شابه لأنه لا يوج شيء في عالم النت محمي بنسبة 100%
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة زين العربية .

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد زين العربية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك :: يتحمل كاتبها مسؤولية النشر ::

إحصائيات المنتدى

المواضيع
528
المشاركات
3,883
الأعضاء
186
آخر عضو مسجل
walid9253
أعلى