5 نصائح للتعامل مع الطفل العنيد - معهد زين العربية
موقع كيف افضل موقع للرد على جميع اسئلتك موقع كيف بوابتك للمستقبل
تجارتنا منصة تجارية تساهم في تطور التجارة العالمية والاقتصاد
موقع حلبية الموقع الاول في العالم العربي لللمعلومات الصحيحة

5 نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

  • التقييمات: 0
يمثل التعامل مع الأطفال العنيدين تحديا للآباء والأمهات لأن حملهم على القيام بالأعمال المنزلية الأساسية مثل الاستحمام أو تناول وجبة أو الذهاب إلى السرير يعد معركة يومية. يشجع الوالدان عن غير قصد السلوك الثابت عند الأطفال ، من خلال الاستسلام لنوبات الغضب.

Pouting girl.jpg



أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد هي إظهار أن سلوكهم لا يعمل. إيلاء الاهتمام لسلوكهم الجيد لتحقيق النتيجة المرجوة.

سرد أحد المختصين بعض النصائح التي قد تساعد في التعامل مع طفل عنيد.

خصائص الطفل العنيد
ليس كل طفل يمارس تمارين الإرادة الحرة عنيدًا. من المهم أن تفهم ما إذا كان طفلك عنيدًا أو مصممًا قبل اتخاذ أي إجراء قوي. يمكن للأطفال ذوي الإرادة القوية أن يكونوا أذكياء وخلاقين للغاية. يطرحون الكثير من الأسئلة ، والتي قد تأتي عبر التمرد. لديهم آراء و "الفاعلون". من ناحية أخرى ، يلتزم الأطفال العنيدون برأيهم ولن يكونوا مستعدين للاستماع إلى ما تقوله.

فيما يلي بعض الخصائص الأخرى التي قد تميز الأطفال العنيدون:

  • لديهم حاجة قوية ليتم الاعتراف بها وسماعها.
  • إنهم ملتزمون وعازمون على فعل ما يحلو لهم.
  • يلقي جميع الأطفال نوبات الغضب ، لكن الأطفال العنيدون قد يفعلون ذلك مرات أكثر.
  • لديهم صفات قيادية قوية - يمكن أن يكونوا "متسلطين" في بعض الأحيان.
  • إنهم يحبون أن يفعلوا الأشياء في وتيرتها.
  • قد يكون من الصعب إدارة الطفل العنيد ، لكنه ليس سيئًا.
وإذا كان التصميم هو أحد الدعاوى القوية ، فأنت تحب أن ترى ذلك في أطفالك أيضًا. لكن الجزء الصعب هو معرفة الفرق بين التصميم والعناد. إذا كيف يمكنك أن تميز أحدا من الآخر؟

  • يتم تعريف العناد على أنه لديه إصرار ثابت على القيام بشيء ما أو التصرف بطريقة معينة. ببساطة ، إنه يرفض تغيير أفكار الفرد أو سلوكياته أو أفعاله بغض النظر عن الضغط الخارجي للقيام بخلاف ذلك.
  • يمكن أن يكون العناد عند الأطفال سلوكًا وراثيًا أو سلوكًا مكتسبًا بسبب التأثيرات البيئية
  • قد يتطلب التعامل مع الأطفال العنيدين المزيد من الصبر والجهد ، لأنك ستحتاج إلى ملاحظة وفهم نمط سلوك طفلك بعناية.

نصائح قد تساعد في التعامل مع الأطفال العنيدين:

قد يكون لديك طفل صغير عنيد يرفض البقاء في سريره أو فرشه، أو قد يكون لديك طفل بعمر ست سنوات ويصر على ارتداء نفس الملابس كل يوم ويسلم أقدامه لتحدي كل قاعدة أو تعليمات تعطيها لهم. فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة أثناء التعامل مع الطبيعة العنيدة لطفلك.

1. حاول الاستماع
التواصل عبارة عن طريق ذو اتجاهين. إذا كنت تريد أن يستمع طفلك إليك ، فيجب أن تكون على استعداد للاستماع إليه أولاً. قد يكون لدى الأطفال العنيدين آراء قوية ويميلون إلى المجادلة.

قد يصبحون متحدين إذا شعروا أنهم لم يسمعوا. في معظم الأوقات ، عندما يصر طفلك على القيام بشيء ما أو عدم القيام به ، فإن الاستماع إليهم وإجراء محادثة مفتوحة حول ما يزعجهم يمكنه القيام بالخدعة. على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يرمي نوبة غضب لإنهاء الغداء ، فلا تقم بإطعام طفلك بالقوة. بدلاً من ذلك ، اسألهم عن سبب عدم رغبتهم في تناول الطعام والاستماع .

2. تواصل معهم ، لا تجبرهم
عندما تجبر الأطفال على القيام بشيء ما ، فإنهم يميلون إلى التمرد ويفعلون كل ما لا ينبغي عليهم فعله. المصطلح الذي يعرّف هذا السلوك على أفضل وجه هو التعبير المضاد ، وهو سمة شائعة للأطفال العنيدين.

على سبيل المثال ، إن إجبار طفلك البالغ من العمر ست سنوات ، الذي يصر على مشاهدة التلفزيون في وقت نومه ، لن يساعد. بدلاً من ذلك ، اجلس معهم وابدي اهتمامًا بما يشاهدونه. عندما تظهر لهم الرعاية ، فمن المرجح أن يستجيب الأطفال.

3. أعطهم الخيارات
قد يكون لدى الأطفال العنيدين عقل خاص بهم ولا يحبون دائمًا إخبارهم بما يجب عليهم فعله. أخبر طفلك العنيد البالغ من العمر أربع سنوات أنه يجب أن يكون في السرير قبل الساعة التاسعة مساء ، وأن كل ما ستحصل عليه هو "لا". اطلب من طفلك البالغ من العمر خمس سنوات شراء لعبة اخترتها ، ولن يرغب في ذلك. أعط أطفالك الخيارات وليس التوجيهات. بدلاً من إخبارهم بالذهاب إلى السرير ، اطلب منهم اسألهم عما إذا كانوا يريدون قراءة قصة ما قبل النوم .

4. كن هادئا
الصراخ سيحول محادثة عادية بين أحد الوالدين والطفل إلى مباراة الصراخ. قد يأخذ طفلك ردك على أنه دعوة إلى القتال اللفظي. هذا سيجعل الأمور أسوأ. الأمر متروك لك لتوجيه المحادثة إلى نتيجة عملية لأنك الشخص البالغ. ساعد طفلك على فهم الحاجة إلى القيام بشيء ما أو التصرف بطريقة محددة، افعل ما يلزمك للبقاء هادئًا

5. احترمهم
ربما لن يقبل طفلك السلطة إذا فرضتها عليه. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك بها صياغة الاحترام في علاقتك:

  • ابحث عن التعاون ، لا تصر على الالتزام بالتوجيهات.
  • لديك قواعد ثابتة لجميع أطفالك ، ولا تكن متساهلاً لمجرد أنك تجدها مريحة.
  • تعاطف معهم - لا تتجاهل أبدًا مشاعرهم أو أفكارهم.
  • دع أطفالك يفعلون ما في وسعهم لأنفسهم ، وتجنب إغراء القيام بشيء من أجلهم ، لتخفيف عبءهم. هذا يخبرهم أيضًا أنك تثق بهم.
  • قل ما تقصد وافعل ما تقوله.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة زين العربية .

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد زين العربية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك :: يتحمل كاتبها مسؤولية النشر ::

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المنتدى

المواضيع
1,703
المشاركات
18,523
الأعضاء
673
آخر عضو مسجل
كاسر القانون
أعلى